3. 3. 11 إلحاق علامة التثنية أو الجمع بالفعل

من المعروف أن الفعل في العربية الفصحى يتطابق مع الفاعل من حيث مقولة الجنس، بينما لا يتطابق معه من حيث مقولة العدد. فيأخذ حالة الإفراد إن كان الفاعل مفردا، ويلزمها حتى إن كان الفاعل مثنى أو جمعا.

ويجد أحمد مختار عمر في معطباته حالات تلحق فيها علامة التثنية أو الجمع الفعل " إذا أسند إلى مثنى أو جمع كقول ابن الداية: " اشتهوا علي صبياني حلوى في العيد ". وتلك لهجة مشهورة معروفة في كتب النحو باسم لغة " أكلوني البراغيث " ولها شواهد كثيرة في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والشعر العربي الفصيح "[1].

" وهذه الظاهرة هي الشائعة في كلامنا، في اللهجات العربية الحديثة؛ كقولنا مثلا: ظلموني الناس. وقد جعل الحريري ذلك من لحن العامة[2]. ورد عليه الشهاب الخفاجي، فقال: وليس الأمر كما ذكره. فإن هذه لغة قوم من العرب يجعلون الألف والواو حرف علامة للتثنية والجمع، والاسم الظاهر فاعلا … وقد وقع منها في الآيات والأحاديث ما لا يحصى "[3].

إن النسق في هذه اللغة يعامل التعبير عن العدد تماما كما يعامل التعبير عن الجنس. يقول سيبويه: " واعلم أن من العرب من يقول: ضربوني قومك، وضرباني أخواك، فشبهوا هذه بالتاء التي يظهرونها في قالت فلانة، فكأنهم أرادوا أن يجعلوا للجمع علامة، كما جعلوا للمؤنث. وهو قليل "[4].

ويعتقد بعض الدارسين أن معاملة الفعل بهذه الطريقة هو الأصل في اللغات السامية؛ وأن هذا الأصل، إن كان ترك في العربية الفصحى، قد بقيت منه في العربية أمثلة في اللهجات المختلفة، كما توجد منه بعض الأمثلة في القرآن والحديث والشعر الجاهلي[5].


[1] – 166.

[2] – درة الغواص في أوهام الخواص 65.

[3] – شرح درة الغواص، الشهاب الخفاجي. ص: 156.

[4] – الكتاب 1 / 236.

[5] – فصول في فقه اللغة، علي عبد الواحد وافي. ص: 99.

About these ads
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: